الصيدليه العشبيه الدوليه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصيدليه العشبيه الدوليه

كل ما هو جديد غى عالم التداوى بالاعشاب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعريف القلق : أعراض القلق النفسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 6099
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

تعريف القلق : أعراض القلق النفسي Empty
مُساهمةموضوع: تعريف القلق : أعراض القلق النفسي   تعريف القلق : أعراض القلق النفسي Emptyالأربعاء أبريل 18, 2012 5:34 pm

تعريف القلق : أعراض القلق النفسي 1330961807
مع الايقاع السريع لحركة الحياة هذه الايام ... اصبح التوتر العصبي سمة من سمات العصر .. والتوتر العصبي ينشأ عن تراكم انفعالات داخلية في نفس الانسان.. نتيجة الصراعات المختلفة التي يعيشها والتي لا بد ان تحدث ما دام هناك احتكاك بالاخرين .. وتفاعل مستمر مع حركة الحياة اليومية.. ومعايشة للمشاكل العامة والخاصة التي لا مفر منها.. ولا غنى عنها .. والتي تعطي للحياة طعما خاصا.. وتمد الانسان بالحيوية النفسية..والتجدد الدائم للجهاز العصبي والنفسي, بما في ذلك من تفكير وانفعال وعاطفة وارادة وسلوك.
محتويات
[أخف]

١ القلق:
٢ الفرق بين القلق والخوف
٣ أسباب القلق:
٤ أنواع القلق :
٥ أعراض القلق:

القلق:

هو خبرة انفعالية غير سارة يعاني منها الفرد عندما يشعر بخوف أو تهديد من شيء لا يستطيع تحديده تحديدا دقيقا
كما يعرف القلق:
انه حالة نفسية تظهر على شكل توتر بشكل مستمر نتيجة شعور الفرد بوجود خطر يتهدده ومثل هذا الخطر قد يكون موجود فعلاً أو يكون متخيلاً لا وجود له في الواقع. (الاضطرابات الانفعالية والسلوكية لدى الأطفال
وقد يكون مبعث هذا الخوف او التهديد الذي يؤدي بالفرد الى القلق داخلي كالصراعات او الأفكار المؤلمة أو خارجيا كالخشية من شرور مرتقبة ككارثة طبيعية او وجود عائق خارجي يؤدي الى الإحباط.
وغالبا ما يصاحب القلق الحاد بعض التغيرات الفسيولوجية كارتفاع ضغط الدم وازدياد معدل خفقان القلب ازدياد معدل التنفس جفاف الفم, العرق الغزير, ...الخ
كما تتبدى مظاهر القلق في الشرود الذهني وصعوبة تركيز الانتباه وتدهور القدرة على التفكير الموضوعي و فقدان السيطرة على ما يقوم به الفرد من عمل إضافة إلى التوتر العضلي مما يؤدي الى إعياء الفرد وسوء التوافق.
قلق الامتحان: هو حالة نفسية تعاني منها شريحة واسعة وكبيرة من الطلبة على مختلف مراحلهم الدراسية وهذا الأمر ينعكس على سلوكهم وتوافقهم الشخصي مع المحيط الاجتماعي.



الفرق بين القلق والخوف

القلق: حالة داخلية غير محدودة ينتج عنها حالات نفسية وجسمية غير مريحة وغير محكومة فالقلق هو شعور وخوف غامض غير معروف وغير محدد وغير مربوط بموضوع معين لذلك يتسم بالشمولية.
أما حالة الخوف: فهي خوف الإنسان من موضوع معين موجود أمام الإنسان في الواقع ويعايشه الشخص بشعور بالهدوء وتزول أعراض الخوف بعكس القلق الذي يتسم بالديمومة والغير منطقية بحيث إذا ابتعد الفرد او لم يبتعد فإن ذلك ليس دليلاً على التغلب على القلق.
• القلق داخلي المنشأ أما الخوف فخارجي المنشأ.
• القلق لا يمكن التغلب او يصعب التغلب عليه ذاتياً أما الخوف يتم التغلب عليه ذاتياً.
• القلق ذاتي أما الخوف فموضوعي.
• لا يتضمن انفعال الخوف صراعات بينما القلق يكون مصحوباً بصراعات نفسية .
• استجابة الخوف مؤقتة تزول بزوال الموضوع المثير لها بينما تتسم استجابة القلق بالدوام والاستمرارية لارتباطها بمثيرات اقل تحديداً وأكثر غموضاً.
• تتناسب شدة الخوف مع درجة خطورة موضوعه او مصدره بينما تفوق شدة القلق خطورته وموضوعه أو مصدره لو تمت معرفته.
• يسهل تحديد مصدر الخوف او موضوعه لأنه واضح بينما يتعذر تحديد مصدر القلق لغموضه وإبهامه
يستثار الشعور بالخوف لدى الاطفال القلقين بسهولة وهم يبدون وكأنهم يبحثون عن أشياء تثير اضطراباتهم كما أنهم فريسة سهلة للمرض والتكدر والذين يعانون من قلق مرتفع هم عادة:-
1. اقل شعبية بين اقرانهم.
2. اقل إبداعا ومرونة من غيرهم.
3. أكثر قابلية للإيحاء.
4. أكثر تردداً وحذراً وجموداً ومفهوم الذات لديهم متدني نسبيا ويعتمدون على الراشدين اعتماداً زائداً ولا يعبرون عن مشاعرهم تجاه الآخرين بحرية.
والأكثر قلقا يحصلون على درجات اقل في اختبارات الذكاء والتحصيل.


أسباب القلق:


1. فقدان الشعور بالأمن : يمثل عدم الشعور الداخلي بالأمن سببا رئيسيا للقلق فالقلق المزمن هو نتيجة انعدام الشعور بالأمن والشكوك حول الذات وفقدان الشعور الداخلي بالأمن هو نتاج مجموعة من العوامل
أ-عدم الثبات:
إذأن تقلب الاباء والمدرسين في التعامل مع الطفل يؤدي الى حالة من التشويش والقلق لدى الطفل فتصبح الحياة بالنسبة له سلسلة من الحوادث المخيفة التي لا يمكن التنبؤ بها.
ب-الكمال الزائد:
إن توقع الراشدين للكمال يؤدي الى ظهور استجابات للقلق لدى الكثير من الاطفال مع ان بعض الاطفال المرفعي التحصيل او اللا مبالين يمكن ان يتجنبوا حالة القلق الناتجة من عدم الوصول الى مستوى توقعات الكبار, نجد أن بعضهم الأخر يطور حالة من الاضطراب والتوتر نتيجة عدم الوصول إلى مستوى التوقعات.
ج-الإهمال:
يؤدي غياب الحدود الواضحة وإهمالهم إلى شعور الأطفال بعدم الأمن فيشعرون وكأنهم مهجورون ضائعون.
د-النقد :
النقد الزائد يؤدي إلى حالة من الاضطراب والتوتر لدى الطفل إذ يشعر بالشك في ذاته ويتوقع أن يكون موضع نقد وفي هذه الحالة فإن أي مواجهة أو كشف للذات يمكن أن يؤدي إلى شعور شديد بالقلق وخاصة عندما يعرف الأطفال أنهم سوف يكونوا موضع تقييم أو حكم بطريقة ما.
الثقة الزائدة من قبل الراشدين إن قيام الراشدين بائتمان الأطفال على أسرارهم مفترضين أنهم يمتلكون نضج الكبار وتحميل الأطفال أعباء كهذه قبل الأوان يولد لديهم القلق.


2. الشعور بالذنب: قد يتطور الشعور بالقلق لدى الأطفال نتيجة اعتقادهم بأنهم قد تصرفوا على نحو سيئ وتتعقد المشكلة عندما بتبلور لدى الطفل إحساس عام بأنه لا يتصرف بالطريقة الصحيحة وبالتالي يشعرون بالذنب بسبب انخفاض فاعليتهم.
3. تقليد الوالدين: غالباً ما يكون للآباء القلقون أبناء قلقون حيث يتعلم الأطفال القلق ويرون الخطر في كل ما يحيط بهم.
4. الإحباط المستمر: حيث يؤدي الى مشاعر القلق والغضب
5. الاذى أو الضرر الجسدي: بعض الأفراد في مواقف معينة تسيطر عليهم فكرة الإصابة ببعض الأمراض
6. الاستعداد النفسي (الضعف النفسي العام)
7. مواقف الحياة الضاغطة :الضغوط الحضارية والثقافية الناجمة عن التغيرات المتسارعة في عصر العولمة


8. مشكلات الطفولة والمراهقة والشيخوخة

9. عدم التطابق بين الذات الواقعية والذات المثالية وعدم تحقيق الذات

10. التنمذج مع الآخرين :ملاحظة سلوكيات النماذج وما يترتب علي هذه السلوكيات من نتائج عقابية أو تعزيزيه تؤثر في واقعية الأفراد في تعلم هذه السلوكيات وتقليدها أو عدمه ويشكل الوالدين في المراحل العمرية المبكرة نماذجاً جاذبة للبناء حيث يتعلم الأبناء منهم العديد من الأنماط السلوكية والمهارات والقيم والاتجاهات والانفعالات.

أنواع القلق :


يمكن تصنيف القلق تبعاً لأسس مختلفة :
1. من حيث وعي الفرد به: ينقسم إلى:- قلق شعوري: يعي الفرد أسبابه ويمكن تحديدها والتصدي لها فعلياً كما يزول بزوال تلك الأسباب وقلق لا شعوري: لا يفطن الفرد إلى مبرراته ودواعيه رغم سيطرته على سلوكه.
2. من حيث شدته: ينقسم إلى قلق بسيط وقلق حاد وقلق مزمن.
3. من حيث درجة تأثيره على مستوى أداء الفرد لواجباته ومهامه:هناك قلق ميسر ومنشط للأداء وقلق مثبط أو مضعف.
4. من حيث تأثيره على توافق الفرد وصحته النفسية: يصنف إلى قلق عادي واقعي وقلق خلقي أو ضميري وقلق عصابي.
طبيعة القلق
يمكن تحديد طبيعة القلق على أساس شدته ومسبباته واستمراريته بحيث يمكننا التمييز بين القلق السوي (الصحي) وبين القلق غير السوي المرضي أو العصابي كما يلي :-
1. القلق الصحي: هو قلق أساسي مطلوب في حياة الفرد والذي من المفروض أن يتزود به الفرد وهو عادة ما يكون معه الحياة طبيعية ولا حياة طبيعية بدونه وإذا اختفى من حياة الفرد أصبح إنساناً مريضاً متبلد الوجدان وهو مرتبط بإبداع الإنسان.
2. القلق المرضي ( عصاب القلق): وهو القلق المرضي أو القلق العصابي ذو المستويات المرتفعة من القلق بحيث يؤدي ارتفاع مستوى القلق لدى الفرد على تعطيل طاقاته وجعله عرضة للضيق والتوتر وبالتالي إحساس الفرد بالعجز والفشل.
وظيفة القلق:
يؤدي القلق وظيفة هامة إذ انه يعد بمثابة إشارة إنذار بحالة خطر فعليه حتى تستطيع الأنا لديه أن تستعد لمجابهة هذا الخطر المتوقع فالقلق إذن إشارة إنذار بان الخطر مقبل .

أعراض القلق:

للقلق أعراض متعددة فمثلما قلنا حينما عرفنا القلق بأنه حالة نفسية وجسدية فإننا نتوقع أن يكون له أعراض نفسية وجسدية وعقلية واجتماعية وسوف نجملها فيما يلي :-
1. التوتر
2. العصبية
3. سرعة الاستثارة والانفعالية.
4. عدم الهدوء وعدم الاستقرار.
5. التشويش الذهني .
6. الانسحاب الاجتماعي .
7. ضعف الثقة بالنفس.
8. الصداع وآلام الرأس..
9. فقدان الراحة وفقدان الهدوء.
10. اضطرابات النوم.
11. الآم جسمية.
12. عدم التركيز.
13. النسيان.
14. تشوش الذاكرة.
15. اضطرابات الأكل.
16. ضعف الأداء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgebali.yoo7.com
 
تعريف القلق : أعراض القلق النفسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» غسل الصحون يزيل القلق.
» بنك القلق | توفيق الحكيم
» أعراض سن اليأس
» أعراض مرض الزهايمر
» أعراض فقر الدم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصيدليه العشبيه الدوليه :: عيادة الامراض النفسية والعصبية :: التوتر والقلق النفسى-
انتقل الى: